نيوز فور يو - News4You نيوز فور يو - News4You
اخبار

اخر الاخبار

اخبار
فن
جاري التحميل ...
فن

مضاربات قوية للاستحواذ على الدولار.. دخول مجهولين للسوق السوداء لشراء العملة الصعبة بأرقام مبالغ فيها تصل إلى 13 جنيها.. اتجاة لتعويم الجنيه.. وخبير يطالب بدراسة السوق قبل إصدار قرارات جديدة


اتسعت الفجوة بين السوقين الرسمية والموازية لتصل لتلامس الــــ 4 جنيهات لتضيع فرصة تخفيض العملة المحلية على الأقل في الوقت الراهن وأدى ارتفاع الدولار الجنونى إلى انفلات داخل السوق السوداء وزيادة المضاربة ودخول أصناف جديدة من المستثمرين للتجار العملة.

  • سعر الدولار 

قفز سعر الدولار الأمريكي بالسوق السوداء خلال تعاملات، اليوم الإثنين إلى مستوى قياسى جديد، مسجلا نحو 12.70 جنيها للشراء، 12.85 جنيها للبيع، وسط ندرة في المعروض وزيادة في الطلب، وفقا لمتعاملين بسوق الموازية.

وقال متعاملون: إن الدولار اختفى من السوق ما دعا المضاربين وتجار العملة على رفع الورقة الخضراء إلى مستويات جديدة ليلامس الــ13 جنيها، مشيرين إلى أن الامتناع عن بيع الدولار يرجع إلى انتظار أن يصل الدولار إلى أعلى الأسعار.

  • عطاء البنك المركزى

ومن المقرر أن يطرح البنك المركزي، غدا الثلاثاء، عطاء دولاريًا بقيمة 120 مليون دولار، لسداد احتياجات عملاء البنوك من النقد الأجنبي، خاصة المستوردين.

جدير بالذكر أن البنك المركزي أعلن عن تقليص عدد العطاءات الدولارية من ثلاثة عطاءات إلى عطاء واحد كل ثلاثاء، بقيمة تصل إلى 120 مليون دولار.

وثبَّت البنك المركزي سعر صرف الدولار مقابل الجنيه عند مستوى 8.78 جنيهات في عطائه الدوري، وبلغ سعر صرف العملة الأمريكية في البنوك نحو 8.8575 جنيهات للشراء و8.8794 جنيهات للبيع.

  • استبعاد التخفيض

قال أحمد قورة الخبير المصرفى: إن اتساع الفجوة بين السوقين الرسمية والموزاية يشكل ضغطا على البنك المركزى ولايمكن أن يقوم المركزى بإصدار قرار بتخفيض الجنيه لأنه سيتبعه قفزة في سعر الورقة بالسوق السوداء، خاصة أن المضرابات تسيدت الموقف حتى الآن، كما أن ضريبة القيمة المضافة سيكون لها تأثير على قرار البنك المركزى في شأن التخفيض، وإن كنت أرى أن المركزى يتجه إلى التعويم وليس التخفيض.

وأضاف أنه يجب على البنك المركزى دراسة السوق جيدا خلال تلك المرحلة المهمة والفارقة قبل اتخاذ أي قرار حتى لايحدث مشكلات إضافية.


الصرافات 

وقال مجموعة من أصحاب شركات الصرافة: إن السبب الرئيسى وراء ارتفاع الورقة الخضراء هو تلميحات طارق عامر محافظ البنك المركزى بتخفيض الجنيه وتراجعه في تلك التصريحات مما جعل المضاربة تقوم بدورها في رفع سعر الدولار بالسوق الموازية.

وأضاف أن هناك أشخاصا دخلوا السوق في الأيام الأخيرة غير معروفين ويقومون بجمع الدولارات من السوق بأسعار كبيرة مما كان عاملا في اختفاء الورقة الخضراء من السوق، مشيرين إلى أن العمل بشركات الصرافة شبه متوقف لتزامنها بتدوال العملة بالأسعار التي أعلن عنها البنك المركزى.

وأوضحوا أن الدولار في ظل موجة الصعود بالسوق السوداء من المتوقع أن يصل إلى مستويات فلكية قد تصل إلى 15 جنيها مالم يتدخل البنك المركزى.




المصدر : بوابة فيتو

عن الكاتب

STFA HD كاتب مقالات مصري احب افادة الجميع بالعديد من المقالات في مختلف المجالات وادرس بكلية الحاسبات والمعلومات ومهتم بالتكنولوجيا بشكل عام واتطلع دائما الي الاجود والاعلي وهذه المدونة تحت رعاية شبكة ميديا مصر دوت نت

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

نيوز فور يو - News4You

2016