موقع الخبر || ميديا مصر موقع الخبر || ميديا مصر

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

"بلاها فرح" حملة جديدة لإلغاء حفلات الزفاف.. نشطاء «فيس بوك»: "منظرة كدابة".. "ناس بتتداين بسبب ليلة".. 'التكاليف وصلت لـ200 ألف جنيه'.. ومؤسسها يطالب "الأوقاف" بتخصيص خطبة الجمعة للحديث عن المبادرة


على غرار حملة "بلاها شبكة" التي أطلقها النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» و«تويتر» منذ أيام بسبب ارتفاع أسعار شبكة العروس والتي لاقت إقبالا ورواجا وتشجيعا من جانب عدد كبير من المجتمع المصرى وبدأت الفكرة في الانتشار على مستوى المحافظات المصرية من أجل تخفيف العبء على الشباب.

"بلاها فرح"
ومن أجل مزيد من التخفيف والتيسير على الشباب المقبلين على الزواج، دشن مجموعة من الشباب والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى حملة أخرى بعنوان "بلاها فرح" وتهدف إلى إلغاء إقامة الأفراح والتي تكلف مصاريف باهظة تدفع المقبلين على الزواج إلى الاستدانة من أجل إتمام ليلة الزفاف.

إقبال على الحملة
ومن جانبه أكد الدكتور أحمد حنفى مؤسس اتحاد تنمية مصر والخبير الاقتصادى ومؤسس الحملة أن الحملة تشهد استجابة وإقبالا كبيرا منذ بداية إطلاقها.

وأضاف لـ"فيتو"، أننا لا نطالب المقبلين على الزواج بإلغاء الأفراح ولكن نطالبهم بتقليل تكاليف الزواج وعدم الإسراف والتبذير، مشيرا إلى أن الفرح أصبح يمثل أزمة كبيرة بالنسبة للمقبلين على الزواج وتكلفة الأفراح في الفنادق والمناطق الشعبية مرتفعة للغاية. 

ارتفاع التكاليف 
وتابع، أن الأفراح في المناطق والأحياء الشعبية تكاليفها مرتفعة وليست رخيصة كما يعتقد البعض لافتا إلى أن الأفراح الشعبية في أحيان كثيرة تتساوى مع أفراح الطبقة الغنية بل ومن الممكن أن تتجاوزها.

وأشار إلى أن الحملة ستتطالب وزارة الأوقاف بتخصيص خطبة الجمعة للحديث عن الحملة لحث المواطنين على المشاركة في الحملة.

وذكر الشباب والنشطاء الأسباب التي تدفع المقبلين على الزواج إلى إلغاء إقامة الأفراح والاستفادة بهذه الأموال في عمل مشروع للعروسين يبدأون به حياتهم، وأولها أن الزواج قد يدفع الأزواج إلى الاستدانة حيث قال أحدهم: "ناس بتتداين بسبب ليلة وهتعدى وهما أولى بالفلوس دى وأحيانا بتقلب بنكد بعد أول ليلة زواج".

وأضاف آخر: "الأفراح أصبحت للتباهى فقط منظرة كدابة ومش ليها لزمة والأغراب بيتفرجوا على العائلات وبيتكلموا على بعض إحنا في غنى عن الكلام دا الأفراح مش بقت زى زمان في احترام". 

وأوضح ثالث: "مافيش مبرر في الدنيا يخلى ليلة تمنها يعدى الـ 10 آلاف جنيه في ليلة وهتعدى زي أي ليلة ممكن العروسين يفتحوا بيهم مشروع صغير ويفرحوا في ليلة عائلية جميلة للعائلتين والموضوع يتلم".

وأشار آخرون إلى أن الأفراح ليست بالأكل والشرب أو كثرة المصاريف: "خلى فرحك بالشكل اللى يليق بيك وبعيلتك وإنت أولى بأى مصاريف زيادة إنت ومراتك خدها فسحها في أي مكان في العالم إنتو الاتنين بس تتتمتعوا بحياتكم بلاش أفورة في الأفراح الأكل والشرب في الأفراح مش زى زمان لأن الأصل في المسألة إنك تعزم الفقراء وتطعمهم وتفرح الأطفال الأيتام دى هي الفرحة الجميلة".

وأوضح النشطاء: "ناس وقفوا جواز بسبب ليلة العمر بيكون أهل العريس عايزين الفرح في فندق سميراميس وأهل العروسة عايزينه في الموفينبيك واختلفو مع بعض وفركشوا".

وفى النهاية أكدوا على أن الشباب المقبل على الزواج أولى بأى مصاريف، موضحين: "المفروض الشاب بيحتاج في أول طريق حياته والأهل بيتعبوا على ما يوصولوا للمرحلة دى والجواز والسعادة كلها مش في ليلة يتصرف عليها مبالغ ضخمة وصلت دلوقتى لـ200 ألف جنيه".

عن الموضوع
"بلاها فرح" حملة جديدة لإلغاء حفلات الزفاف.. نشطاء «فيس بوك»: "منظرة كدابة".. "ناس بتتداين بسبب ليلة".. 'التكاليف وصلت لـ200 ألف جنيه'.. ومؤسسها يطالب "الأوقاف" بتخصيص خطبة الجمعة للحديث عن المبادرة إبلاغ عن خطأ
تقييمات المشاركة : "بلاها فرح" حملة جديدة لإلغاء حفلات الزفاف.. نشطاء «فيس بوك»: "منظرة كدابة".. "ناس بتتداين بسبب ليلة".. 'التكاليف وصلت لـ200 ألف جنيه'.. ومؤسسها يطالب "الأوقاف" بتخصيص خطبة الجمعة للحديث عن المبادرة 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

search

جميع الحقوق محفوظة

موقع الخبر || ميديا مصر

2016