موقع الخبر || ميديا مصر موقع الخبر || ميديا مصر

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

"الصيادلة" تقاضي شركات الدواء للحصول على 2.6 مليار جنيه فارق "هامش ربح"

"الصيادلة" تقاضي شركات الدواء للحصول على 2.6 مليار جنيه فارق "هامش ربح"

قال الدكتور محيى عبيد، نقيب الصيادلة ، إن النقابة أقامت دعوى قضائية ضد شركات الدواء التي لا تلتزم بهامش الربح الصيدلى المنصوص عليه في القرار الوزارى رقم 499 لسنة 2012، وإن النقابة تبحث الاستعانة في الدعوى بكبار المحامين مثل سامح عاشور، نقيب المحامين، والمستشار مرتضى منصور.

وأضاف عبيد، في تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن النقابة طالبت في الدعوى بتطبيق هامش الربح بأثر رجعى، واسترداد مبلغ قيمته 2.6 مليار جنيه من شركات الدواء، هو قيمة الفارق في هامش الربح الذي امتنعت الشركات عن تسديده للصيادلة منذ صدور القرار، وذلك وفقا لدراسة لجنة الخبراء التي قدرت تلك القيمة المادية، مشيرا إلى أن النقابة سوف تتبرع بمبلغ مليار جنيه من هذا التعويض فور الحصول عليه إلى صندوق «تحيا مصر».

وأكد نقيب الصيادلة أن المريض لن يُضار تماما في المعركة القائمة بشأن هامش الربح بين الصيادلة وشركات الدواء، لأنه يُخصم من سعر المنتج نفسه، مشيرا إلى أن القرار الوزارى 499 يُطبق على جميع الأدوية وليس التي تحرك سعرها فقط، وأن هذا القرار تحصن بحكم قضائى من محكمة القضاء الإدارى. وتابع أن شركات الدواء رفضت هذا القرار، واستولت دون وجه حق على نسبة 5% من خصم الصيدلى، وأضافتها إلى أرباحها، في مخالفة صريحة للقانون، وتقاعست وزارة الصحة، ممثلة في الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، في اتخاذ أي إجراء قانونى ضد مخالفات شركات الإنتاج والتوزيع، رغم مخاطبتنا لها أكثر من مرة.

وقال الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، إن الأزمة بين المنتجين والصيادلة سببها سوء صياغة للقرار 499 الملىء بالعوار القانونى من وجهة نظره، والذى أعطى كل طرف في الأزمة أن يفسره وفقاً لمصالحه وحريته الشخصية، وإن الخلاف بين الطرفين يجب ألا يصل إلى المواطن الذي سيتأثر بذلك، مضيفاً: «أعيب على كل الأطراف المسؤولة عن الأزمة».

وأرجع أزمة هامش الربح إلى وجود مزايدات انتخابية تدفع البعض إلى الشحن بهدف الحصول على أصوات نقابية، معتبراً أن بعض الأطراف تحاول إشعال الأزمة بين شركاء هم المنتجون والمصنعون، وقال إنه حصل على خطاب من وزارة الصحة يفيد بأن تطبيق هامش الربح الصيدلى لـ25% خاص بالأدوية التي تم تحريك سعرها وليس جميع الأدوية.
عن الموضوع
"الصيادلة" تقاضي شركات الدواء للحصول على 2.6 مليار جنيه فارق "هامش ربح" إبلاغ عن خطأ
تقييمات المشاركة : "الصيادلة" تقاضي شركات الدواء للحصول على 2.6 مليار جنيه فارق "هامش ربح" 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

search

جميع الحقوق محفوظة

موقع الخبر || ميديا مصر

2016