موقع الخبر || ميديا مصر موقع الخبر || ميديا مصر

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

وزير الكهرباء يكشف أسباب زيادة أسعار شرائح الاستهلاك


أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن أساس حساب التعريفة يتأثر بسعر الصرف، لافتا إلى أن هناك مراجعة دائمة للتعريفة لأخذ مختلف التغييرات في الاعتبار، مؤكدا وصول تكلفة إنتاج الكيلو وات من الكهرباء إلى 76.3 قرشا بعد أن كانت في العام الماضى ٤٧.٥ قرشا.

وقال وزير الكهرباء خلال المؤتمر الصحفى لإعلان الأسعار الجديدة لشرائح استهلاك الكهرباء أمس إن قطاع الكهرباء وضع خطة منذ عام ٢٠١٤ مقسمة على خمس سنوات يتم خلالها هيكلة أسعار الكهرباء للوصل في نهاية الخطة إلى ٩ مليارات جنيه، وطبقا لخطة هيكلة أسعار شرائح الكهرباء بداية من الشهر الحالى سيكون سعر الكيلو وات للشريحة الأولى لمن يستهلك ٥٠ كيلو وات ١١ قرشا وللثانية من ٥١ إلى ١٠٠كيلو وات ١٩ قرشا، وللشريحة الثالثة ٢٠٠ كيلو وات ستكون ٢١.٥ قرشا، وللشريحة الرابعة من ٢٠١ وحتى ٣٥٠ كيلو وات ٤٢ قرشا وللخامسة من ٣٥١ الى٦٥٠ كيلو وات ٥٥ قرشا، والشريحة السادسة من ٦٥١ إلى ١٠٠٠ كيلو وات ٩٥. 

وشدد وزير الكهرباء على أن زيادة أسعار شرائح الكهرباء لا علاقة لها بالمفاوضات الحالية من جانب الحكومة المصرية مع صندوق النقد والبنك الدولى للحصول على قرض مالى، وأنها تمت الزيادة بناءً على خطة إعادة هيكلة أسعار الكهرباء التي تم وضعها في عام ٢٠١٤، والتي كان سيتم دعم الطاقة في العام الحالى بـ ١٢ مليار جنيه فقط ولكن للمتغيرات العديدة في أسعار الصرف واستيراد ثلث احتياجات المحطات من الوقود من الخارج والإنشاءات العديدة بالمحطات وتدعيم شبكة النقل، كل ذلك ضاعف من الدعم المقدم لقطاع الكهرباء إلى ٢٩.٩ مليار جنيه.

وأضاف أن مرفق الكهرباء وحماية المستهلك هو الجهة التي تقوم بمراجعة أسعار الطاقة، وقام بوضع خطة تدريجية لرفع الدعم عن الشرائح كثيفة الاستهلاك لصالح محدودى ومتوسطى الاستهلاك لكى نصل في نهاية خطة الهيكلة عام ٢٠١٩ إلى  ٩مليارات جنيه دعم للكهرباء وسيتم توجيهه بالكامل لمحدودى الدخل.

وأضاف أنه منذ أول يونيو 2015 وحتى الآن لم يتم تخفيف الأحمال، منوها بأنه كان هناك بعض الانقطاعات البسيطة نتيجة لأعطال فنية، ولم يتم أي تخفيف للأحمال لنقص في إنتاج الكهرباء مثلما كان يحدث في السابق.

وأكد وزير الكهرباء أنه سيتم إضافة ٤٨٠٠ ميجاوات سيتم إدخالها للشبكة القومية من محطات سيمينز الثلاث في نهاية العام الحالى، باستثمارات تبلغ ٧٠ مليار جنيه، مشيرا إلى تدعيم محطات نقل الكهرباء بـ ٩ محولات جهد فائق، وإنشاء خطوط جهد فائق ٥٠٠ ألف ڤولت، مشيرا إلى أن شبكات نقل وتوزيع الكهرباء تحتاج ١٢ مليار جنيه طبقا للاحتياجات الحالية للشبكة.
عن الموضوع
وزير الكهرباء يكشف أسباب زيادة أسعار شرائح الاستهلاك إبلاغ عن خطأ
تقييمات المشاركة : وزير الكهرباء يكشف أسباب زيادة أسعار شرائح الاستهلاك 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

search

جميع الحقوق محفوظة

موقع الخبر || ميديا مصر

2016